«تطوير العقبة» و «أوربت» توقعان اتفاقية لإنشاء مصنع ألمنيوم يوفر 640 وظيفة

العقبة -ابراهيم الفرايه و نادية الخضيرات

وقعت شركة تطوير العقبة وشركة أوربت لصناعات الألمنيوم اتفاقية لإنشاء أول مصنع لدرفلة الألمنيوم في منطقة الشرق الأوسط.

وتتضمن الاتفاقية انشاء المصنع في المجمع الصناعي الجنوبي لإنتاج لفائف الألمنيوم بقيمة 175 مليون دولار وسيسهم المشروع في دعم الاقتصاد الوطني والتشجيع على قيام بضع صناعات أخرى مكملة عن طريق زيادة القيمة المضافة والتصدير وخلق فرص عمل محلية جديدة.

اوقال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي إن شركة تطوير العقبة باعتبارها الذراع الاستثمارية لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تهدف إلى خلق بيئة استثمارية ديناميكية وشاملة.

ويعتبر القطاع الصناعي إحدى الركائز الإستراتيجية الرئيسة لتصبح العقبة مركزا إقليميا لوجستيا وصناعيا وسياحيا».

وأضاف الصفدي يعتبر المشروع محفزا للنمو الصناعي والاقتصادي في العقبة والمملكة، إذ إنه من المتوقع أن تتجاوز الصادرات 400 مليون دولار سنويًا» عبر ميناء العقبة.

وأكد أن المزايا والحوافز الموجودة في العقبة أسهمت في استقطاب هذا الاستثمار الكبير لاسيما في ظل وجود اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وأمريكا إضافة إلى الإعفاءات الجمركية المتوفرة و سهولة الإجراءات والتسهيل على المستثمرين.  وأوضح الصفدي أن مصنع شركة أوربت الجديد والذي تبلغ تكلفته 175 مليون دولار سيقام على قطعة أرض مساحتها 150 دونمًا في منطقة المجمع الصناعي الجنوبي في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالقرب من خط الغاز ومحطة الكهرباء، وستقوم الشركة بتوفير 240 فرصة عمل في مرحلتها الأولى كما ستخلق 400 فرصة عمل محلية إضافية في مرحلتها الثانية. بدوره ثمن الرئيس التنفيذي لشركة أوربت لصناعات الألمنيوم المهندس ممتاز دعبول نظافة البيئة الاستثمارية في العقبة.

وأضاف اتخذنا قرارًا بتوسيع أنشطتنا في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من خلال هذا الاستثمار بإضافة مصنع جديد في المجمع الصناعي الجنوبي. وتعتبر درفلة الألمنيوم لإنتاج لفائف الألمنيوم تطوراً استراتيجياً في المملكة، إذ إن المصنع سيوفر مواد خام محلية جديدة مكملة للعديد من الصناعات.»

وأوضح دعبول سيتم تصنيع رولات الألمنيوم عبر بضع مراحل إنتاجية، بدءاً من تسخين الألمنيوم لصهره، ثم إضافة معادن أخرى لإعطائه خواص ميكانيكية خاصة، وثم صب الألمنيوم في قوالب لصنع بلائط كبيرة يتم تسخينها ثم درفلتها على الحامي ومن ثم البارد، وأخيراً شدها وتسويتها على شكل لفائف.

وتوظف أوربت حاليًا نحو 160 موظفًا، 70 في المئة منهم من العمالة المحلية. وتقوم حاليًا بتصدير نحو 98 % من الطاقة الإنتاجية؛ ما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني ويتيح إنشاء العديد من الصناعات ذات القيمة المضافة التكميلية.

وقعت شركة تطوير العقبة وشركة أوربت لصناعات الألمنيوم اتفاقية لإنشاء أول مصنع لدرفلة الألمنيوم في المنطقة، وتتضمن الاتفاقية إنشاء مصنع لدرفلة الألمنيوم في المجمع الصناعي الجنوبي لإنتاج لفائف الألمنيوم بقيمة 175 مليون دولار وسيساهم المشروع في دعم الاقتصاد الوطني والتشجيع على قيام عدة صناعات أخرى مكملة عن طريق زيادة القيمة المضافة والتصدير وخلق فرص عمل محلية جديدة.

إنشاء مصنع ألمنيوم إنشاء مصنع ألمنيوم إنشاء مصنع ألمنيوم إنشاء مصنع ألمنيوم إنشاء مصنع ألمنيوم
شارك
الى الأعلى